محـبة القرآن الرفاعي الماسي
عدد المساهمات : 387 تاريخ التسجيل : 13/01/2010
| موضوع: أقوال العلماء في حكم تعليق الصور الأربعاء يناير 13, 2010 10:13 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم أقوال العلماء في حكم تعليق الصور.....
الحدث :
كثر في الآونة الأخيرة السؤال عن حكم تعليق الصور في المكاتب والبيوت ونحوها وهذا تقرير من كلام أهل العلم عن بيان حكم ذلك .
تقرير
الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أمَّا بعد : فقد كثر السؤالُ عن حكم تعليق صور الآباء والعلماء والصالحين وغيرهم على الجدران في المنازل والمكاتب والسيارات وغيرها ؟ فأحببتُ ذكر بعض فتاوى علمائنا الأجلاء : , وإلى الفتاوى نفعنا الله تعالى بها : أولاً: من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:
س1 : ما حكم تعليق الصور في الحيطان ، وخصوصاً صور الوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين , لأنَّ النفوس تميلُ إلى تعظيمها ؟ .
ج : تصوير ذوات الأرواح وتعليق صورها حرام ، سواء كانت صوراً مجسمة أو غير مجسمة ، وسواء كانت للوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين أم كانت لغيرهم , لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : " لا تدع صورة إلاَّ طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلاَّ سويته " رواه مسلم في صحيحه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد , وآله وصحبه وسلم .
س 2 : ما حكم الإسلام في تعليق الصور بالحائط أو جدران المنازل ؟ .
ج 3 : تصوير ذوات الأرواح حرامٌ , وتعليقها على جدران المنازل حرامٌ , لِما ثبت في ذلك من الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريمها وتحريم اتخاذها ، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : " أشدُّ الناس عذاباً يوم القيامة المصوِّرون " متفق عليه .
وقوله لعلي رضي الله عنه : " لا تدع صورةً إلاَّ طمستها ، ولا قبراً مشرفاً إلاَّ سويته " رواه مسلم .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد , وآله وصحبه وسلم .
س3 : إنني مدير مدرسة ابتدائية ، ومُكلَّفٌ من قبل مرجعي بعمل صور للطلبة أثناء الرحلة المدرسية والكشافة , وصور لبعض المناطق لعرضها في المدرسة ، وكما علمنا وسمعنا أنَّ البيت الذي بداخله صورة لا تدخله الملائكة , ما دامت الصورة في البيت وأنا في هذا العمل مُكلف , وأُكلِّف من يعمل الصور وأُعطيه كلفة تلك الصور من الفلوس التي أتسلَّمُها من مرجعي , ولا أُصوِّر أنا بنفسي , فعلى من يقع الإثم ؟ .
ج : لا شكَّ أنَّ تصوير كلّ ما فيه روحٌ حرامٌ ، بل من الكبائر , لِما وردَ في ذلك من الوعيد الشديد في نصوص السنة ، ولِما فيه من التشبه بالله في خلقه الأحياء ، ولأنه وسيلة إلى الفتنة وذريعة إلى الشرك في كثير من الأحوال ، والإثم يعمُّ مَن باشرَ التصوير ومَن كلَّفه به وكلّ مَن أعانه عليه أو تسبَّبَ فيه , لأنهم متعاونون على الإثم ، وقد نهى الله عن ذلك بقوله : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) .
وبالله التوفيق ، وصلَّى الله على نبيِّنا محمد , وآله وصحبه وسلم .
س4 : ( سائل يقول في رسالته : ما هي أنواع الصور التي لا يجوز وجودها في البيوت ؟ .
الجواب : الصور المنصوبة التي تُنصب على الجدران , أو على الأبواب , أو تُجعل في الستور التي على الأبواب أو الجدران , أو في براويز تُجعل على الجدران فهذه لا تجوز ... ) الخ .
س5 : ما حكم الصور التي يُعلِّقها كثير من الناس في المنازل ؟ أفيدونا أفادكم الله .
الجواب : لا يجوز تعليق الصور في المنازل ولا غيرها , فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي رضي الله عنه : " لا تدع صورةً إلاَّ طمستها " وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه دخل ذات يوم على عائشة وعندها ستر معلَّق على سهوة لها في تصاوير , فغضبَ وهتكَه , وقال : " إنَّ أصحاب هذه الصور يُعذَّبون يوم القيامة , ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم " فالواجب على المسلمين ترك هذه الستور التي فيها الصور , وأن لا يُعلِّقوا صورة لا في مسكن , ولا مكتب , ولا في غير ذلك , فتعليق الصور لا يجوز ... ) الخ
ثانياً : من أقوال مؤسِّس بلادنا – حرسها الله تعالى - الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل رحمه الله :
( وإني آمر جميع أُمرائي من الحاضرة والبادية , وكذلك مَن منَّا له معرفة في دين الله , ويرجوا ثواب الله , أن يأمروا بالمعروف , وينهوا عن المنكر , ويحضُّوا الناس على طاعة الله وطاعة رسوله; , وأن يقوموا بذلك ظاهراً وباطناً , على العسر واليسر , ولا نأخذ في ترك ذلك عذراً عند الله سبحانه وتعالى , ثمَّ عندي وعند المسلمين , ومن ترك ذلك أميراً ومأموراً ومنتسباً , فقد عصى الله وتعرَّض لسخطه , ثم عصاني يا وليَّ أمره , وأوجب علي بغضه والقيام عليه بما تقتضيه الشريعة الغراء , ومَن قامَ بذلك على الوجه المشروع بلا هوى ولا جهل ولا غلوٍّ فقد أدَّى الواجب , ويرجو عفو الله ورحمته , ثم أرضاني أنا يا وليَّ أمره , فبهذا أمرتهم , والأمر من ذمَّتي في ذمتكهم , الجاهل علِّموه وانصحوه , والقائم بأمر الله ساعدوه , والعاصي المخالف لأمر الله اهجروه وكافحوه , وارفعوا لنا أمره , وكلُّ أمير أو مأمور أو منتسب ما يقوم بذلك أو يرفعه إلينا فقد استحقَّ البُعد منا وعدم الوثوق به , فإذا فهمتم ذلك فقد برئت ذمتي , فمن ترك الواجبات وارتكب المحرمات التي تُوجب قتاله واستحلال دمه وماله فبهذا أخبركم لأجل الأمور الآتية :
أولاً : نرجو بذلك رضى الله ونخشى عقابه ,
ثانياً : عملاً بقول الله تعالى : (( الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ ))
ثالثاً : إذا بلغت برئت ذمتي ممن يرتكب ما يغضب الله , أكبرها ترك الصلوات الخمس , وغير ذلك من الكبائر والصغائر .
رابعاً : أنه إذا ظهرَ لي , أو بلغني عن أحد أنه مُخالفٌ لأمر الله , وفاعل ما يُخرجه من الإسلام , إما بترك الفرائض , أو المجاهرة بالمعاصي , وقمتُ فيما يُرضي الله ويُبرئ الذمة وينتصر به كل مسلم يخاف الله ويرجوه , و يندحض به كلُّ فاسد منافق , فجميع من اعترض أو توجَّه أو ذبَّ عن شخص أو جماعة أو جماعات فلا يلومنَّ إلاَّ نفسه , لأني إن شاء الله أُعاهدُ الله بالقيام بما قام به أبو بكر يوم الرِّدة , فقد قال رضي الله عنه : " والله لو منعوني عقالاً – وفي رواية – عناقاً كانوا يُؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها " فكيف بمن يترك الواجبات , ويرتكب المحرمات ! هذا أحقّ بأنَّ نجاهده لله , هو ومن يغضب لغضبه كائناً من كان , ثم اعلموا أنَّ هذه النصيحة , وإن كان الباعث لها ما بلغنا من بعض البادية فهي في الحقيقة لا تختص بالبادية عن الحاضرة , لأنَّ النصح واجبٌ لجميع المسلمين , ومَن فرَّط في أمر الله من بادية أو حاضرة فنحنُ بحول الله مستعدُّون لردعه والقيام عليه , وفيما ذكرنا أعلاه كفاية لِمن منَّ الله عليه بالهداية ) مختارات من الخطب الملكية ج1/129 .
وأخيــــــــراً نسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يرزيننا الهدى والتقى والعفاف والغنى , وأن يُلهمنا رشدنا , وأن يُعيذنا من شرِّ أنفسنا , ومن شرِّ الشيطان وشركه , إنه سميع مجيب , وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه وسلم , | |
|
نبض المشاعر رفاعي مميز
عدد المساهمات : 49 تاريخ التسجيل : 16/01/2010
| موضوع: رد: أقوال العلماء في حكم تعليق الصور السبت يناير 16, 2010 2:13 pm | |
| انا عضوه جديد ه بالمنتدى اتمنى ترحبوون فيني كلااامك درر يااختي كثير ناس جاهلين بهالموضوع الى الاماام | |
|
محـبة القرآن الرفاعي الماسي
عدد المساهمات : 387 تاريخ التسجيل : 13/01/2010
| موضوع: رد: أقوال العلماء في حكم تعليق الصور الأحد يناير 17, 2010 4:56 am | |
| أهــــــلاً وســــهلاً فيـــك يانبض المشـــاعر مرحبا مليووووووووووووون مشكورة على مرورك الرااااااااائع | |
|