مجالس قبيلة رفاعة
اهلا
وسهلا
ومرحبا
شرفتنا

سجل معنا
مجالس قبيلة رفاعة
اهلا
وسهلا
ومرحبا
شرفتنا

سجل معنا
مجالس قبيلة رفاعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com >>> انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وينك ياالمبدع نباقاف حماسي
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 7:44 am من طرف @المبدع@

» معالم وتضاريس الديرة
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 1:48 pm من طرف الصقرالرفاعي

» اعـــــــــــــــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــــــــــام
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 1:43 pm من طرف الصقرالرفاعي

» مجلةرفاعية
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 1:38 pm من طرف الصقرالرفاعي

» قصيدةمني مهداة الى المنتدى
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 12:19 pm من طرف الصقرالرفاعي

» انتقلنا للموقع الجديدwww.refih.com
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:55 pm من طرف *المديرالعام*

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:52 pm من طرف *المديرالعام*

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:47 pm من طرف *المديرالعام*

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:45 pm من طرف *المديرالعام*

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:42 pm من طرف *المديرالعام*

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام عبدالله
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_rcapوالله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_voting_barوالله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_lcap 
محـبة القرآن
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_rcapوالله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_voting_barوالله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_lcap 
@المبدع@
*المديرالعام*
سمو المشاعر
دمـــوع الورد
شموخ العز
علي بن نايف
أبوبندر
الواثق
تصويت
هل أنت راضي عن الموقع
راضي
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_rcap100%والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_lcap
 100% [ 2 ]
بعض الشي
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_rcap0%والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
لا اعرف
والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_rcap0%والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
غير راضي
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 120 بتاريخ الخميس يناير 11, 2018 9:38 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 92 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بعيد الهقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3304 مساهمة في هذا المنتدى في 893 موضوع

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله

@المبدع@
*المديرالعام*
ام عبدالله
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام عبدالله
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
ام عبدالله

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله Empty
مُساهمةموضوع: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالجمعة مايو 28, 2010 1:49 pm

اللباس في القبيلة يكاد لا يختلف كثيراً عن لباس القبائل العربية في الجزيرة ويتسم بالأناقة والاتقان في الصنعة

والحبكة الجميلة وهذه الازياء هي صورة لتفاعل الإنسان مع المحيط والبيئة ونستطيع ان نلحظ مدى اهتمام

المجتمع والإحساس بالجمال وإظهار مظهر الترف والعيش الرغد بالرغم من الظروف المحيطة وشظف العيش

إلا إنهم استطاعوا أن يرتقوا بذائقتهم ورسموا ألوان جميلة وبديعة وهذا هو امتداد للمواضيع الحصرية للمنتدى و

أي إضافة أو تصحيح للمعلومة أرحب به وأكون شاكرة.

يمكن تقسيم اللباس في القبيلة إلى قسمين :

لبس الرجل

الرجل يرتدي الثوب المذالق وهو ما يعرف بالثوب المرودن ويستعمل الآن بالمناسبات الشعبية في المملكة

كرمز للأصالة واعتزازاً بالتقاليد وهو ثوب فضفاض أبيض اللون مفتوح من الأعلى وله أكمام طويلة جدا واسعة ،

يقوم بتفصيله الرجل أربع قطع وهي البدن والجنوب والكم والذولاقة وهي قطعة تعلق في الكم .

بعد ذلك يأتي دور المرأة في تطريزه فتقوم بتطريز الغلق وهو فتحة الصدر بخيوط الحرير الملونة حسب الرغبة

ا وتضع المخبى على الجهة اليسرى ويطرز ايضاً ويرتديه الرجل في المناسبات ويتحزم الرجل بحزام من الجلد

المرصع بنجوم الفضة ويملا بالذخيرة أو حزام الجنبية .

ويقول الشاعر:

والثوب المذولق لبسناه كله علشان خلي

ويقول اخر:

ومرودن لي حايك البدو حاكوه =حلفت ما اغيرك يا ثوب يا ثوب

ويقول شاعر من الجماعة لست متأكدة من اسمه:

ياقمر عشرين ماعينت خلي بو ثلاث رقوم والمشخص دليله

عمايم الشال

تستخدم كلباس للرأس وهي حمراء اللون وأطرافها مهدبة وأكثر من يلبسها كبار الشخصيات والأثرياء

وقد وصف الشاعر رؤوس القوم وسيلان الدم كأنها رؤوس عليها عمامة شال فيقول:

اللي سرى منهم تشيّل كونه =كنه على راسه عمايم شال

ويربط العمامة فوق راسه بمعم ابيض قطعة قماش طويلة بيضاء يعصب بها الرأس أو العقال الأسود مزين

بمطاويح كما يسمى لانه مكثل من الجانب بكثل طويلة ويلبسه الأعيان والأمراء .

الجوخ ...

و هو من أنواع اللباد و هذا النوع من الأقمشة من أقدم الأقمشة استعمالا

ويصنع على شكل عباءة ومن الجوخ وهي ثوب فضفاض له كمان واسعان يتجاوزان أطراف الأصابع والجبة مبطنة

وطويلة تصل حتى القدمين وهي من الأمام أقصر من الخلف ليس بها أزرار أو ( عرى) فتحات ولذلك فإنها

مفتوحة دائماً تكشف ما تحتها من الثياب ويلبسها الأعيان والأغنياء .

قال الشاعر:

حطاطة الجوخ الحمر فوق خيلهم ... وماحط فوق الخيل يستاهلونه

لبس النساء

المقطع

النساء يلبسن المقطع وثوب الطوية حيث يطرز بجميع ألوان الحرير وتطرز جوانب الثوب وأكمامه و الصدر بمطرزات

جميلة مستوحاة من البيئة وتخيط الكموم ويطرز الأعلى منها وتسمى العضايد ويضع نوع من التطريز على

جانبي الثوب يسمى التخراصه وتلبس عليه حزام يسمى السفيفه من الصوف مهدب بالكثل والهدب أو حزام

فضة.

البخنق

ويلبس على الرأس

الشيله او يسمى البخنق وهي لباس اسود من الشاش والقطن يتم تزيين الأطراف بالهدب وقطع القماش

الملونه وكثل الخرز واللولو.

المجبهة

وتلبس المجبهة أو ما يعرف بالصمادة وهي مصنوعة من الفضة وتتدلى على الجبين ازرتها الجميلة المميزة

وتلبس المرسن وهو من الفضة على جانبي الرأس وتسمى المطاويح ,ويقول الشاعر:

انا ماقتلني غير من يلبس المطاويح
حسين المدرج والدلع في الأساليبي

المعصب
يلبس المعصب على الرأس وهو منديل من الحرير ويعصب للخلف ويربط ويترك له طرفان طويلان يتدليان على ظهر المرأة ويحمل ألوان زاهية والغالب الأصفر ومزين بالقصب وخيوط ذهبية اللون تجذب النظر.

اللثامة او الغدفة

تشبه النقاب الآن وهي من الشاش الأسود ويضعها بعض النساء فوق الأنف والبعض الأخر تحته وخصوصاً.

كبيرات السن يقول الشاعر:

تو ما شافت غزير الزين عيني طارت الغدفة وشفت اللي تحتها .

وترتدي المرأة الحلي من الحجول والشميلي والخواتم والمرتعشه والظفار والريال الفضي والفرنسي والأحجار

الكريمة.

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله Hz

[والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله 261109
*المديرالعام*
Admin
*المديرالعام*

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله Empty
مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالجمعة مايو 28, 2010 2:55 pm

الله ما اطيبها من ملابس

على الاقل وان كانت بسيطة الا انها تستر

ماهي مثل ملابسنا اليوم
الله المستعان

موضووووووع جدا رائع

تشكرووون
https://refaah.ahlamontada.com
@المبدع@
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
@المبدع@

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالجمعة مايو 28, 2010 11:22 pm

والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله Get-5-2010-almlf_com_bx28wszgوالله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله Get-5-2010-almlf_com_bx28wszgالف شكر أختي أم عبدالله

والحقيقه بعض أسماء هذه الملابس التي ذكرتيها قد تجهل الكثير من ابناء القبيله ويفتقدون المعلومة عن هذا التراث العريق .................الله يجزاك الف خير ماقصرتي يأم عبدالله وهذه المعلومات متعوب على جلبها من مصادرها الصحيحه
http://[URL=http://www.tobikat.com][IMG]http://www.m5zn.com/uplo
ام عبدالله
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
ام عبدالله

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 9:12 am

الله ما اطيبها من ملابس

على الاقل وان كانت بسيطة الا انها تستر

ماهي مثل ملابسنا اليوم
الله المستعان.

فعلاً الله يسترنا ويستر على المسلمين دنيا وآخرة.

جزيت خيراً يا مدير.
ام عبدالله
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
ام عبدالله

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 9:14 am

يعطيك العافية أخوي المبدع ومشكور على التشجيع الرائع.
ريم الفلا
رفاعي نشيط

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 12:36 pm

اختيار عنوان ذكي نصف نجاح الموضوع لجذب المتابع ومادة قيمة ومتعوب عليها تعادل النصف الأخر.

لكي كل الشكر على ماتقدمينه اختي ام عبدالله.
@المبدع@
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
@المبدع@

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 12:40 pm

ام عبدالله كتب:
يعطيك العافية أخوي المبدع ومشكور على التشجيع الرائع.

العفو أختي
http://[URL=http://www.tobikat.com][IMG]http://www.m5zn.com/uplo
محـبة القرآن
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
محـبة القرآن

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالسبت مايو 29, 2010 1:31 pm

موضوع مميز من أخت مميزة

بارك الله فيك أم عبدالله
ام عبدالله
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
ام عبدالله

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 8:12 am

شكراً محبة على كلامك الحلو وردك الجميل.
الصقرالرفاعي
رفاعي مميز

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 1:24 pm

شكرياام عبداللة على مجهودك المميز
ام عبدالله
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
ام عبدالله

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 11:21 am

مشكوووور اخوي صقر.
الواثق
رفاعي مميز
الواثق

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 2:26 pm

موضوع قيم تشكرين عليه
ام عبدالله
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
ام عبدالله

مُساهمةموضوع: رد: والله لون لي معه ثوبٍ يشلي اني لاعن القدم وأوقف شليله   والله لون لي معه ثوبٍ يشلي                         اني لاعن القدم وأوقف شليله I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 02, 2010 11:33 pm

مشكور اخوي الواثق شرفني مرورك الموضوع.

صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابو علاج وعايض عرضه كايفه
» والله لابد من مراجعة أنفســنا بعد هذا المقطع
» تعال يا نائب المدير العام والله يخارج منك
» ودنا بأخبار الديره واهلها والله الله في الاخبار السارة