مجالس قبيلة رفاعة
اهلا
وسهلا
ومرحبا
شرفتنا


سجل معنا
مجالس قبيلة رفاعة
اهلا
وسهلا
ومرحبا
شرفتنا


سجل معنا
مجالس قبيلة رفاعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com >>> انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com>>>انتقلنا الى الموقع الجديد refih.com
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وينك ياالمبدع نباقاف حماسي
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 7:44 am من طرف @المبدع@

» معالم وتضاريس الديرة
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 1:48 pm من طرف الصقرالرفاعي

» اعـــــــــــــــــــــــــــــــــلان هــــــــــــــــــــــــــــــام
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 1:43 pm من طرف الصقرالرفاعي

» مجلةرفاعية
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 1:38 pm من طرف الصقرالرفاعي

» قصيدةمني مهداة الى المنتدى
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالأحد يونيو 20, 2010 12:19 pm من طرف الصقرالرفاعي

» انتقلنا للموقع الجديدwww.refih.com
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:55 pm من طرف *المديرالعام*

» انتقلنا للموقع الجديدwww.refih.com
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:52 pm من طرف *المديرالعام*

» انتقلنا للموقع الجديدwww.refih.com
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:47 pm من طرف *المديرالعام*

» انتقلنا للموقع الجديدwww.refih.com
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:45 pm من طرف *المديرالعام*

» انتقلنا للموقع الجديدwww.refih.com
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 4:42 pm من طرف *المديرالعام*

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام عبدالله
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
محـبة القرآن
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
@المبدع@
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
*المديرالعام*
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
سمو المشاعر
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
دمـــوع الورد
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
شموخ العز
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
علي بن نايف
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
أبوبندر
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
الواثق
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcapعادات وتقاليد قبيلة غامد I_voting_barعادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap 
تصويت
هل أنت راضي عن الموقع
راضي
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcap100%عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap
 100% [ 2 ]
بعض الشي
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcap0%عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
لا اعرف
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcap0%عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
غير راضي
عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_rcap0%عادات وتقاليد قبيلة غامد I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 120 بتاريخ الخميس يناير 11, 2018 9:38 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 92 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بعيد الهقاوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3304 مساهمة في هذا المنتدى في 893 موضوع

 

 عادات وتقاليد قبيلة غامد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي بن نايف
رفاعي مميز
علي بن نايف


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

عادات وتقاليد قبيلة غامد Empty
مُساهمةموضوع: عادات وتقاليد قبيلة غامد   عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 7:32 am

يقول المحامي الأستاذ / محمد أبو حسان في البحث العاشر من كتابه : ( تراث البدو القضائي )


من عادات وتقاليد القبائل :-


لا تختلف عادات وتقاليد قبائل ( غامد ) عن بقية قبائل المملكة التي منها الشجاعة والكرم والوفاء والذكاء والمروءة واحترام الجار والضيف والخوي ولهم عادات قديمة كانت متبعة في الجاهلية ثم توقف بعضها بعد الحكم السعودي واستتباب الأمن وتطبيق أحكام الشريعة في بلادنا الطاهرة وبعضها ما زال ساري المفعول ومن هذه العادات : 1- الفرقة . 2- الرفـدة . 3- الدخيل . 4- رد النقا . 5- الثار . 6- السمي . 7- المعدال . 8- الوجه . وهذه العادات هي عبارة عن قوانين متعارف عليها بين القبائل ويسرني إيضاح كل عادة على حده فيما يلي :-

1-الفَــرقــة : وهي المبلغ الذي يدفعه أفراد القبلية البالغين لمن يحكم عليه منهم بدية بحيث يوزع المبلغ بالتساوي وأحياناً تقلل حصة الفقير وتزاد حصة الغني ( 1 ) ويسمونها الفرقة الغصابة أي أنها إجبارية وما زالت هذه العادة متبعة لدى قبيلة غامد حتى يومنا هذا .

( 1 ) الديه : هي المبلغ المحكوم به للمقتول الذي يكلف قاتله بدفع الديه الشرعية لورثته مهما كانت أسباب القتل وسواء إن كانت بموجب حكم شرعي أو صلح قبائل وسواء إن كانت ديه شخص واحد أو أكثر .

2- الرفـــدة : وهي ما يدفعه أي شخص لأي شخص حصل عليه نكبة من نكبات الدهر سواء كان من داخل القبيلة أو من خارجها وهي اختيارية وهي متبعة حتى يومنا هذا .

3-الدخـــيل : ( وقد توقفت هذه العادة بعد الحكم السعودي ) . ( 1 ) وهو الرجل الذي يرتكب جريمة قتل ثم يدخل على أي قبيلة توافق على حمايته من أخصامه مدة متعارف عليها بين القبائل وهي سنة وشهرين وليل ونصف ليل وأحياناً يحمونه عشر ليال فقط ويسمونها العشر المؤجـلات بحيث يتمكن الجاني من الإبتعاد خلالها من أخصامه وعلى القبيلة التي توافق على حمايته أن تبلغ أخصامه بالمدة الموافق عليها له وفي أعرافهم لا يمكن أن يمسوه أخصامه بسوء مدة الدخل وإن اعتدى عليه أحد من أخصامه في مدة الدخل فإن القبيلة التي وافقت على حمايته تنتقم له وقد قيل في ذلك قصص وأشعار اخترت منها قصة / عامر الخفاجي الغامدي من قبيلة الهجاهجه الذي ارتكب جريمة قتل ثم دخل على قبيلة سبيع الغلباء أهل رنية وأدخلوه وأكرموه وبقي معهم مدة ثم أرسل قصيدة لخامسه المشانية اخترت منها هذه الأبيات :-

يا راكب من فوق خمس تبارا
= خمس تبارا كنهن البواكير

على مرادفها عيال شطارا
= ومقدمين في الأشــــدة مسافير

من الصفيحه تغتبش بالسحارا
= وعصر تنف خشومها عن صرا البير ( 2 )

خلوا خبه وجبال رافه يسارا
= والريع مدهـال النضا والمعايير ( 3 )

ممســاك ربعــا نزلهم عطف دارا
= ومتيهين خلفها والمعاشـــير ( 4 )

اّلاد ابــن مشني فهــــود الزبـارا
= ديَّـــانهم مـــا يــــاخذ غلا المعـــاذير

كــم من عــروس قنعوهــا الغبــارا
= وأصواتهم معروفــة في المحاضير

إمـــا اشتروني يالعيـــال الغمـــارا
= وإلا فكبــــو هرجكــــم والمعــــــاذير

وبعد وصول القصيدة قام أقرباؤه بالتصالح مع أخصامه واسترجعوه وعاش معهم حتى توفي .

1- الدخيل : يشبه اللجوء السياسي .
2- البير : المقصود بير ابن غنام بروضة البقوم والصفيحة أرض لسبيع بين مدينة رنية والعقيق .
3- رافه : جبل معروف يطل على وادي جرب من الشمال، والريع هو ريع رافه .
4- دارا : أرض بأسفل وادي جرب .

4 رد النقـــا : هو إعلان الحرب من قبيلة على قبيلة أخرى حتى تكون الأخيرة على أتم الإستعداد للمواجهة ويدل ذلك على عدم الغدر وعلى الشجاعة وقوة البـأس وقد توقفت هذه العادة بعد الحكم السعودي .

5 الثـــــــــــــأر : الثأر عادة قديمة توقفت بعد الحكم السعودي وتطبيق أحكام الشرع وهي أن يثأر الرجل فيقتل قاتل ضيفه أو جاره أو خويه حتى لو كان من قبيلته ( 1 ) وكان من عادات قبائل غامد حماية القوافل التي تمر بأرضهم حيث يرافقها رجل منهم حتى تصل حدود القبيلة المجاورة وأي اعتداء على القافلة يعتبر إعتداء على قبيلة الرجل المرافق للحملة ولا بد من الإنتقام من المعتدين ولو كان من الأقربين وقد قيل في ذلك قصص وأشعار اخترت منها قصة / البحي الرفاعي الغامدي الذي رافق قافلة للصلاخات من الشلاوى بلحارث فاعتدى عليه أشخاص من قبيلة الهجاهجة من غامد وأخذوها فانتقم هو وعدد من أفراد قبيلته من المعتدين حيث قتلوا خمسة منهم وأخذوا سلاحهم وجمالهم بحمولها وأنشد شاعرهم قصيــدة اخترت منها قوله :-

ثرت له مدري خطا ولا صواب
= يــا نديـــبيي للصلاخـــي ودهــا

خمسة منهم عشى ســحم الذيـاب
= وأم خمس والجمــــال بشــــدها

ثم أضاف شاعر اّخر قصيدة اخترت منها هذين البيتين :-

يا حيسفى يوم نعطي ربعنـا الذيب
= اّلاد ســـــيار حمــــران العيونــــــي

والله مـا هــو برخـــص للمذاريب
= لكـــن حشمة لحانــــا يــــرخصوني

وأضاف شاعر اّخر قائلاً :

لا يــا بني عمي غدو عند عـــالات
= ما منهم اللي راح في درب صايب

شجعانهم راحوا نقا للصلاخـــــــات
= راحوا ورا صبيــان غامـــد نوايب

( 1 ) الثأر نوعان : ثأر للأقرباء مثل الوالد والولد والأخ، وثأر للجار وللخوي والضيف وهو الأهم عند قبائل غامد .

الســـــــمي : عادة قديمة وتلاشت مؤخراً وهي أنه إذا ولد لشخص مولود وسماه باسم صديق له من قبيلة أخرى فإن المسمى بإسمه يتفــق مع والد المولود على موعد ختانه ويقام حفل أكبر من حفل الزواج ويحضره عدد كبير من أفراد القبيلتين ويقدم السمي لسميه هدية ثمينة بهذه المناسبة ويسمون الهدية ( الواجب ) وقد قيل في ذلك قصص وأشعار واخترت منها قصة / ابراهيم الشلوي الذي سمى بإسمه / محمد بن دخيل الغامدي من قبيلة رفاعة فأقيم بهذه المناسبة حفل وأحضر الشلوي هدية عبارة عن سيارة جيب تويوتا جديدة وبندق أم خمس وعدد من الخرفان وأنشد شاعرهم / مصلح بن عياد قائلاً :-

يا ابراهيم أبد في راس مشذوبة
= وانشر البيضاء على روس الأقذالي

واحتزم وامنع معك كل مركوبه
= بــأم خمس اللي تزلــزل تزلـــزالي

واركب الجيب اركبه واقطع الجوبه
= اركبه لا من حــداك أشـهـب الــلالي

واجب حتى الســـلاطين مــا جوبــه
= اذبح اللــي تذبحه وابتــع التــالي ( 1 )

حنا بالحارث هل المدح ودروبه
= وانشد العربان من ماضي الأجيال

كم عقيد شبت النـــار في ثوبـــــــه
= وأكلــه الســــرحان بـــالمنجم الخـــالي

فأجابه الشاعر / عبدالله بن فهــد بن جهيط الرفاعي الغامدي بقوله :-

مرحبــا من صــدق مــا هي بمقلوبه
= عــد نــواً بارقـــه يشعل اشـــعالي

نفتخــر بــــاللي لفانـــا بمــــا جوبـــه
= والســـمي لــه مقدريـــه وهــو غـــالي

والمدائــح لأهـــل الأمـــداح منصوبــه
= والعوايــد بيننـــا مــا لهـــــا أمثــــالي

عزوتــي غـــــــامـد حمـــى كـــل مشــعوبه
= جارهـم يـا من على طيب الأفعـالي ( 2 )

غــامد اللــي سـالف الطيـب قامو به
= نجــدة المظهـــود لا وصلهــــم جـــالي

1- السلاطين – الحكام . 2- المشعوبة : إبل غامد حيث أن وسم إبلهم يسمى الشعب على الخد الأيمن .

المعـــــــــــــــــدال : هو عبارة عن ضمان يضمن إعطاء صاحب الحق حقـه في المجلس القبلي فإذا حصل بين الطرفين مشكلة يقوم أحدهم بوضع بندقه أو سيفه أو مبلغـاً من المال عند أحد الشخصيات ويطلب عقد مجلس للمقابلــة فيقوم الخصم الذي استلم المعدال بجمع أطراف النزاع في مجلس الصلح ويدعى كل من الأخصام على الآخـر أمام عــدد من المصلحين وكانوا يسمون المصلحين ( الفرضـاء ) والفريض بمثابة قاضي في وقتنا الحاضر ومن يرى المصلحون أنه هو المخطئ يعطي معدالة لخصمة وفي معظم الأحيــان تنتهي القضية بصلح وتسامح بين الطرفين وقد قيل في ذلك أشعار اخترت منها أبياتاً من قصيدة للشاعر / أحمد بن عطية الغامدي من بني ظبيان ( يرحمه الله ) وهي مروبعـة حيث أجــرى محاكمة خيالية بين الجمل والسيارة فيقول :-

عرفتهم بالرمز من غير تدليل
= قلت الجمل هذا وهذا الطرنبيل

قدام نشر الحق ودي معاديل
= الحق ما يظهر بليا ضماني

قال الجمل لا باس ربي كفيلي
= على طريق الخير دائم دليلي

الصبر مفتاح الفرج والجميلي
= أنا ممسك بالرسن والبطاني

قال الطرنبيل الذي جاك ماذون
= أنـا ضماني في يديك الدركسون

إجلس على الكرسي وخلـك مـامون
= يا ســرع مـا أوديــك دار الأمــاني

قلت ادعَّــو وأنــا قبلت الضمانـه
= من الذي يقدم ونسمع مقالــه

قـال الجمل خلــه يقـــدم لحالــه
= يحتـــج وأنــا جالســـاً في مكـــاني

قال الطرنبيل اسمع إن كنـت قـاضي
= أنــا أتقـــدم مــا علــي اعــــتراض

الأولــه وجهـــي مــن النــور يــــاضي
= وأمشـــي على نـــوراً بعيــداً ودانــي

لا والله إلا قــام حظـــي علــى الهــرش
= طــالع لوجهـه غاديــاً كانــه الكــرش

براطمـــه متجرحـــــات من الهــــرش
= خســــران وأنـــا اللي كسبت الرهاني

قال الجمل :-

الإبــــل عطايــا الله وإن ســـلت عنهـــا
= عنــــد البــــداوه مـــا يقــــدر ثمنهــا

حلايـــب الخطــار حلــــواً لبنهـــــا
= جـــدت بــه المجمــول عنـد ابــن ثـــاني

ذكرنــي الله في الكتـب قبــل تنشــــاف
= وأنـا علــى أصحــابي عطوفــاً وميـــلاف

إن كـان عنـد الغـــامـدي حــق وانصــاف
= فيقـــدر الـــوالي عـلـــى كـــل فـــاني

حكم الحكم بالصلح :-

قلت اسكتوا والعلــم منــــكم فهمنــــاه
= والكـــل منكـــم مــــا يغـــــير بمعنـــاه

كـــم واحـــد جانـــا وحقــــه قطعنــــاه
= مــا نحوجــه يمشـــي لـرجــال ثـــاني

وجهـــي عليكـــم تـــتركون الطلايـــب
= تصــالحوا عنـــدي وكونـــوا حـبـــايـب

قالوا صدقت وعلمك اليـــــــوم صائب
= نبقى حبــــايب بــين بــاغض وشـــاني

الوجـــــــــــــــــه : الوجه نوعان .

النوع الأول : أن يطلب رجل من رجل آخر طلب ثم يقول اربـط لي وجهك فإذا مسح وجهه بيده اليمنى فإنه لا يمكن أن يتراجع عن موافقته .

والنوع الثاني : هو أنه إذا ارتكب رجل جريمة وخاف مــن أخصامـه فـإنه يقول لرجل آخر أنا في وجهك بالحق فإذا قال الأخير أنت في وجهــي فإنه لا يمكــن أن يمسه أحـد بسوء ما دام في وجهه حتى لو كان هذا الرجل قاتل أبيــه أو أخيـه لأن ذلـك من أشد العهود والمواثيق بين القبائل وكثيراً ما تنتهي القضية بصلح وتسـامح . وقــد قيـل في ذلك قصص وأشعار اخترت منها القصة الشهيرة قصة الشيخ / فهم بن جبـار الغـامدي شيخ قبيلة آل مُسًّلم رحمه الله الذي قتل أحـد أقرباء / عوظه البقمي بطريـق الخطأ فحـاول البقمي عـدة مرات قتل الغامدي لكنه لم يتمكن من ذلـك وأخيراً قتـل / عوظه البقمي شخص من قبيلته البقوم على إثر مشاجرة جرت بينهما فهرب ودخل بيتاً من بيوت غــامـد بـالليل وقال يا صاحب البيت : تراني في وجهك بالحق فقال صاحب البيت أنت في وجهي قال ذلـــــك دون أن يعرف أحـدهما الآخـر وبعد أن شبت النار وأكرم الغامدي البقمي واتضــح أن صــاحب الدار هو الشيخ / فهم بن جبار الذي كان يبحث عنه / عوظه البقمي ليقتله فقال / عوظه البقمي : يا شيخ فهم أنا كنت أبحث عنك لأجل أن أقتلك واليوم بعد أن دخلت بيتك وأكلت زادك وجعلتني في وجهك وأنـت لا تعرفني فإنني متنـازل عنـك ومسـامحك وأطلب أن أبقى في وجهك من أخصامي وربعي البقوم فوافـق الشـيخ فهـم علـى طلبـه وبقي عوظه مع الشيخ فهـم وقبيلته آل مسلم مـدة طائلة ، وأطلق على البقمي اسـم عوضـه الجلاوي وما زالت عائلته معروفة بهذا الإسم . وقـد رزق الشيخ فهـم بمولـد فسـماه عوضه على اسم جاره ودخيله البقمي وعوضه المسمى باسم عوضه البقمي هو / عوضه بن فهم بن جبار شيخ قبيلة آل مسلم المعروف والمشهور الذي توفي قبل 20 سنه تقريباً . وما زالت الصلة بين العائلتين قائمة حتى يومنا هذا ، مع أن هذه القصة قديمة جداً وقد رواها لي شيخ قبيلة آل مسلم الحالي / محمد بن عوظه بن فهـم حفيد صـاحب القصة .
الطريد :-

الطريد / هو إذا وقع الشر بينك وبين خصيمك ولحقته وفي أثناء ملاحقته اتجه إلى بيت أو قطين بدو وهو يستفزع هنا يجب عليك أن تمتنع عنه إذا دخل في حدود البيت وحدود البيت عند البادية هي حذفة عصى من البيت وهذا مقياس المسافة وإذا صوبته وهو حول البيت يأتون برجال نشيط ويعطونه عصى تقارب عصى الراعي ويجعلونه يرميها بكل قوته فإذا تعدت المكان الذي صوبت فيها الطريد يركبك الحق وما يلحق ويتقاضى منك راع البيت على حسب العرف وإذا قتله في حمى البيت يكون الرد مربع يعني القضاء أربعة بواحد إلا إذا جاء فيها مصالحة وإذا هي طقة عصى وتصويب لها غرم مالي أو صلح وطريقة دخلته إذا كان راع البيت غائبا أن يدخل البيت فيقمن النساء بطرح بيت الشعر عليه كناية عن أنه صار من حرمة البيت أما إذا كانت إصابتك له خارج حدود حذفة العصا فهو لم يزبن وخصومته معك تبقى بينكما .

المنيع :-

المنيع إذا وقعت غزوة أو معركة ورمى خصمك سلاحه أو صوبته وفقد قدرته على القتال هنا يستمنع لك على رقبته ولا يبقى له عندك إلا حق الدخيل اللي هو الحمايه والعلاج إذا لزم الأمر وبعدها تطلقه بدون ضرر .

والأخير والذي له أنواع هو / دخيل البيت أو كما يسمى في الشمال طريح البيت الذي زبن عليك وطاح في بيتك .

الأول : دخيلك وأنت خصمه :-

هذا النوع من أبرز معاني الشهامة عند أهل البادية يعني إذا قتل رجل أحد عيالك تدخله عن باقي ربعك وأولياء الدم ثلاث أيام يسمونها المهربات وتعطيه فرصة يهرب فيها إلى أن يدخل على ناس يحمونه إلى أن تنعقد جلسة القضاء وينحكم له أو عليه .

الثاني : دخيل " واقف شليل " :-

وهذا إذا صارت المخاصمة بين عيال عمك وأنت طرف ثالث يعني ما تقدر تميل مع أحد ضد أحد في هذه الحالة تدخله " واقف شليل ". وهو أنك تدخله بوجهك وترافقه إلى أن توصله ناس يزبنونه وإذا وصل ينتهي دورك .

والثالث : طريح البيت وهذا النوع أشدها وأطولها مدة وأكبرها قدرا وهو أن يدخل الدخيل ويطيح في البيت عند راعيه وهنا يلزمه إدخاله والناس دائما تدخل على ذوي الأقدار لأن دخيل البيت يريد غير الحماية من يتوسط له ويسوق جاهه وماله دونه ويحاول أن يحل الموضوع بالحكمة والتراضي أو بالقضاء وإذا كان الدخيل مظلوما وعليه جور ينصره وإن وصل نصره لشن الحرب .

وهذه القوانين العرفية وضعت لأجل أن لا تكون الدعوى متروكه لثورة الغضب والتي تصاحبها الأخطاء فتعالج بأخطاء أكبر منها ولم توضع لحماية الجاني بقدر ما وضعت لكي تهدأ النفوس ويجدون الفرصة والوقت للحل الذي يكون عادل . منقول بتصرف مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
@المبدع@
الرفاعي الماسي
الرفاعي الماسي
@المبدع@


عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

عادات وتقاليد قبيلة غامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عادات وتقاليد قبيلة غامد   عادات وتقاليد قبيلة غامد I_icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 12:16 am

الف شكر يابو عبدالعزيز وياكم تجهلنا بعض الأمور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://[URL=http://www.tobikat.com][IMG]http://www.m5zn.com/uplo
 
عادات وتقاليد قبيلة غامد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عادات الزواج في قبيلة رفاعة
» تاريخ قبيلة غامد
» نسب قبيلة غامد (الصحيح)
» قبيلة غامد هزمت الأتراك وحطت فيهم الوثاير
» هميل بن شرف 0 مرحبا باسم غامد في ديار غامد 0

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجالس قبيلة رفاعة :: مجلس علوم وتاريخ القبيلة-
انتقل الى: